حذر الدكتور رضا إبراهيم، استشاري أمراض الصدر والحساسية ومدير مركز الصدر ببولاق أبو العلا، من مخاطر حقنة البرد 3× 1، التي يحصل عليها البعض من الصيدليات على أنها الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد، موضحاً أن هذه الحقنة قد تسبب مضاعفات خطيرة مثل مشاكل في الكلى والكبد وضعف المناعة.


وأوضح الدكتور إبراهيم، أن مخاطر حقنة البرد 3× 1 تكون بسبب مكوناتها، حيث تتكون من مضاد حيوي كورتيزون ومسكن للألم.

وأكد أن استخدام مضاد حيوي غير مناسب لعلاج العدوى الفيروسية أو نزلات البرد، كما أن الإفراط في استخدامه بلا داع يؤدي إلى مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

وأشار إلى مخاطر استخدام الكورتيزون في علاج البرد بدون استشارة الطبيب، حيث إنه يسبب مشاكل في الكلى والعظام وتزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، علاوة على أضرار استخدامها على المدى البعيد وأنه يسبب ضعف في المناعة.

وتابع أن المسكنات التي تستخدم في حقنة البرد تحتوي على مسكنات غير آمنة تركيبتها لها مخاطر على الكلى وقد تؤدي إلى تحول نزلة البرد إلى حساسية صدرية في بعض الأحيان، مضيفاً أن الإفراط في المسكنات قد يؤدي لقرحة في المعدة.


وشدد الدكتور إبراهيم على ضرورة عدم الحصول على أي حقن من الصيدليات دون استشارة الطبيب، مضيفاً أن حقنة البرد المسكنة قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص قد تؤدي للوفاة، لذا يجب تجنب تناولها مطلقاً لمخاطرها الصحية.